الماء الأسود ليوسف السباعي


يعتبر يوسف السباعي افضل من كتب القصة القصيرة في مصر و العالم العربي و حتي في مجال الرواية فله ابداعته و يكفيه رواية "نحن لا نزرع الشوك" التي تعتبر واحدة من افضل الروايات العربية! و لكن اكثر ما يعجبني في أدب يوسف السباعي هو انه بالاضافة القدرة علي الغوص في اعماق الشخصيات التي يقدمها لنا، فأنه عنده القدرة علي الخروج من المحلية الي العالمية و وضع احداث قصته في أماكن و ازمنة و ثقافات مختلفة و دائماً تعرض قصصه و رواياته لقضايا كبيرة و مهمة منها قضية احتيال الرجل الأبيض المستعمر علي السكان الأصليين لامريكا و منها هذه القصة .......... أضغط هنا لقراءة المزيد عن يوسف السباعي

الماء الأسود

"الجيل ميم" و هي اختصار لكلمة "الجيل المسلم" و يقصد به الجيل المسلم الجديد الذي يعيش الآن علي مشارف النظام العالمي الجديد و العولمة! الكتاب فعلاً رهيب و مثير بشكل خلاني حتي ابدأ اقرأ فيه من قبل م اشتريه! كاتبته هي الأستاذة شيلينا جان-محمد وهي انجليزية المولد و الجنسية من والدين من ذوي الاصوال الپاكستانية! ولدت شبابنا في شمال العاصمة البريطانية لندن في١٣ ابريل ١٩٧٤ و درست و تخرجت من نيو كولديج في اكسفورد و كانت قد بدأت الكتابة من خلال بلوج لها اسمه "روح ٢١" Spirit 21 ثم نشرت في ٢٠٠٩ كتابها الاول "الحب في الحجاب" وهو كتاب يعتبر مذكرات شخصية تتحدث فيه عن نظرة فتاه مسلمة محجبة و في سن المراهقة و تعيش في الغرب و تعبر فيه عن افكارها و مشاعرها تجاه الدين و الحياة و هو كتاب اكثر من رائع ! ثم نشرت كتابها الثاني هذا "الجيل ميم" في اغسطس ٢٠١٦ و الذي وصفته الجرديان بانه "اول بورتريه مفصل للدين الأكثر نمواً في العالم الإسلام" و قد فازت الكاتبة عن بلوجها بعدة جوائز و هي تكتب مقالات الآن في البي بي سي و الجارديان و الصن و التايمز و إي تي ڤي و الاندبندنت و التيلجرام و عدد هائل من الصحف و المجلات و المواقع و إيضاً قامت بعدة رحلات مع وزير الخارجية البريطاني الي عدد من الدولة الإسلامية مثل مصر و تركيا و السعودية و قطر و اندونسيا والسودان و عدد اخر من الدول من اجل بناء علاقات بين المجتمع الإسلامي البريطاني و الدولة الإسلامية ، و هي ناشطة جداً في هذا المجتمع و تدعوا الي إظهار الجانب الإيجابي و الفائدة العظيمة التي أضافها وجود المسلمين بالغرب و علي الأخص بالمجتمع البريطاني

نعود الي الكتاب والذي يهمني علي المستوي الشخصي لانه يجيب علي أسئلة تهمني بخصوص قراري بالاستقرار هنا في الغرب و تنشأ لابنائي هنا و بصراحة مجتمع مثل المجتمع النرويج هو اقرب الي تطبيق التشريع الإسلامي اكثر من كثيرة من الدولة الإسلامية، ففي قوانين النرويج محرم القمار و الدعارة و هناك رقابة وضوابط شديدة علي الخمور و لا تسمح الدولة بتغول رأس المال و تتدخل لتحمي المواطن و تضمن له طعامه و سكنه و العلاج الصحي و التعليم و غير ذلك من اساسيات الحياة ، و تترك لنا مساحة هائلة لممارسة عقائدنا و مش عاوز أكون مبالغ لو قلت ان دولة زاي مصر لا توفرها لنا! الكتاب يهمني لانه يوضح لي الفرص المستقبلية لأولادي الذين سيكون "الجيل ميم" في ظل نظام عالمي جديد، الكتاب يوضح اموار كثيرة ببساطة و يسلط الضوء علي العقبات التي ستكون في طريقهم و الحلول التي ستساعدهم لتخطيها! كم اتمني ان يتم ترجمة هذه الاعمال في مصر و العالم العربي لان أعمالها مهمة جداً و حتي يتم ذلك سأحاول نشر بوستات بها مقتطفات من اراءها و طرحها مترجمة للعربية ان شاء الله

ولم تكد تمضي أسابيع قلائل حتى كان الرجل قد استنفذ معظم ما يملكه أهل القرية من نفائس وفراء نظير جزء ضئيل من بضائعه. ووجد نفسه قد أصاب في غمضة عين ثراء طائلاً لم يكن يحلم به .. وذهب عمدة القرية لزيارة حانوت الرجل ومشاهدة ما به من تحف، فاستقبله بالحفاوة والترحاب، وأكرم وفادته، وعرض عليه كل ما عنده من بضائع نفيسة. وعندما هم العمدة بمغادرة الحانوت، قاده الرجل إلى غرفة صغيرة مظلمة في مؤخرة الكوخ، وأسر في ذهنه هامساً: "سأذيقك نوعاً من الشراب إذا أقسمت ألا تبوح بسره لأحد" وبعد أن أقسم العمدة يميناً غلظة، ناوله الرجل كوباً مليئة بشراب سماه (الماء الأسود) .. وكان الشراب نوعاً من الخمر المعتقة، أغلب الظن أنه (الروم). وكانت الخمر في ذلك الوقت حرم بيعها للهنود الحمر، لما لها من تأثير بالغ فيهم، ولكن التاجر كان قد تملكه الجشع، وأغراه ما حصل عليه من ثروة طائلة، فطمع في المزيد، ورسم لنفسه خطة يتحايل بها على بيع الخمور للقوم بأبهظ الأثمان فتتضاعف بذلك ثروته، ويستنزف منهم كل ما يملكون. وفعلت الخمر فعلها برأس الرجل الوقور فأصابته نشوة .. واستخفه طرب .. وذهل الناس عندما رأوا عمدتهم المهيب يعود إلى داره مترنح الأعطاف، يوزع النكات ذات اليمين وذات اليسار، ويرفع عقيرته بالغناء، غير متورع عن الرقص وسط الطرقات!!

وفي اليوم التالي حينما أفاق الرجل، ولم يجرؤ أحد على مصارحته بهزله الشائن، وعبثه الماجن .. ولم يجد الرجل ما يمنعه من كوب آخر من الماء الأسود على سبيل (الفرفشة) فولى وجهه شطر حانوت التاجر .. و تكررت المهزلة يوماً بعد يوم .. ووجد أهل القرية أنّ الأمر أصبح جد خطير، فانعقد مجلس القرية للتشاور فيما أصاب زعيمهم .. وقرروا آخر الأمر أن التاجر الأبيض قد سلط عليه روحاً شريرة أصابته بخبل، وجعلت منه سخرية وأضحوكة .. واتفقوا على إيفاد رسول منهم إلى التاجر لنهيه عن فعلته الشائنة، وأمره بطرد الروح الشريرة من جسم الزعيم. وذهب الرسول فأنذر الرجل، وأنصت هذا لحديثه حتى النهاية، دون أن ينبس ببنت شفة .. فلما انتهى قاده من يده إلى الحجرة النائية، وفعل به مثل ما فعل بالزعيم في أول الأمر. وخرج الرسول نشوان مترنحاً .. هازلاً ماجناً .. يغني ويرقص .. تماماً كما فعل زعيمه من قبل!! وذهل أعضاء مجلس القرية حينما رأوا ما حل برسولهم، وما زالوا يستجوبونه حتى باح بالسر .. وهو مخمور لا يدري ما يقول!! ودهش القوم، ولم يصدقوا الرجل، واستقر رأيهم على أن يذهبوا جميعاً ليتبينوا الحق من الباطل .. وكان هذا هو كل ما يرغبه التاجر الأبيض!! ذهب المجلس المحترم، وأخذ في استجواب الرجل، ولكنه لم يجب بحرف واحد، بل صاح بابنته، فتقدمت حاملة بين يديها منضدة صغيرة صفت عليها أكواب الماء الأسود! وتردد القوم برهة، ثم مدوا أيديهم يجرعون ما بالأكواب .. وبعد هنيهة أصبح مجلس القرية .. مجلس (أنس) ..وتهافت على التاجر أهل القرية يطلبون الماء الأسود فلم يبخل عليهم به .. ورفض أن يأخذ منهم أي مقابل! وحدث بعد ذلك ما ينتظر كل امرئ منهم حدوثه .. فقد استساغ أهل القرية الخمر، وأقبلوا عليها، فرفع الرجل ثمنها شيئاً فشيئاً، حتى بلغ السعر الذي يبيع به الكأس الواحدة حد الجنون

وأخيراً نفذ الخمر. وهنا كانت الكارثة: ظن الناس أن التاجر قد أخفاه ليبيعه بسعر أعلى، فتكاثروا عليه وطلبوا إليه أن يعطيهم خمراً، ولم يجد التاجر نفعاً أن يقسم أيماناً مغلطة بأن الخمر قد نفدت وأنه يعدهم بأن يذهب إلى سوق الرجال البيض، فيحضر لهم ما يشاؤون من ذلك الماء الأسود. ورفض القوم الظامئون أن يصدقوا الرجل أو يطلقوا سراحه .. وأخذوا في تعذيبه أمام ابنته، والرجل يئن ويتلوى ألماً. حتى إذا يئسوا منه؛ أغلقوا عليه وابنته الكوخ .. ثم أشعلوا النار! وانصرف القوم، تاركين الكوخ يحترق بما فيه


لمشاركة المقالة علي صفحتك في الفيسبوك، اضغط علي كلمة شير



التعليقات


مواضيع ذات صلة

Image placeholder

"يعقوب و بنيه" النظرة اليهودية الي قصة سيدنا يوسف

ودعا يعقوب بنيه وقال: «اجتمعوا لانبئكم بما يصيبكم في اخر الايام. اجتمعوا واسمعوا يا بني يعقوب، واصغوا الى اسرائيل ابيكم: راوبين، انت بكري، قوتي واول قدرتي، فضل الرفعة وفضل العز. فائرا كالماء لا تتفضل، لانك صعدت على مضجع ابيك....اقرأ المزيد


E-currency exchange listing

Image placeholder

تعرف علي قصة اسلام الباحث عن الحقيقة سلمان الفارسي

فقال أمير المؤمنين لسلمان يا با عبد الله أ لا تخبرنا بمبدإ أمرك ؟؟ فقال سلمان و الله يا أمير المؤمنين لو أن غيرك سألني ما أخبرته أنا كنت رجلا من أهل شيراز من أبناء الدهاقين و كنت عزيزا على والدي فبينا أنا سائر مع أبي ...اقرأ المزيد